..:: منتدى أقلام الجزائر ::..

علم معرفة علوم دروس بحوث مذكرات تخرج كتب ثقافة بيئة أسرة حواء آدم اسلاميات هوايات تجارب تصاميم ترحيب تعارف صداقة أخوة حب في الله
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاقتصاد الاسلامي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سندرلا
..::مستشارة إدارية::..
..::مستشارة إدارية::..
avatar

انثى
عدد المساهمات : 284

مُساهمةموضوع: الاقتصاد الاسلامي   16/02/11, 11:24 pm


الاقتصاد الإسلامي



هو مجموعة المبادئ والأصول
الاقتصادية التي تحكم نشاط اقتصاد للدولة الإسلامية التي وردت في نصوص
القرآن والسنة النبوية، والتي يمكن تطبيقها بما يتلاءم مع ظروف الزمان
والمكان. ويعالج الاقتصاد الإسلامي مشاكل المجتمع الاقتصادية وفق المنظور
الإسلامي للحياة.

و من هذا التعريف يتضح أن الأصول و مبادئ الاقتصاد
الإسلامية التي وردت في القرآن والسنة, وهي أصول لا تقبل التعديل لأنها
صالحة لكل زمان ومكان بصرف النظر عن تغير الظروف مثل الزكاة.


عقيدة الاقتصاد الإسلامي


تقوم عقيدة الاقتصاد الإسلامي على مبدأين:

المال
مال الله ونحن مستخلفون فيه: وبذلك فنحن مسؤولون عن هذا المال، كسباً
وإنفاقاً، أمام الله في الآخرة، وأمام الناس في الدنيا. فلا يجوز أن نكتسب
المال من معصية أو ننفقه في حرام، ولا فيما يضر الناس.
دور
المال: المال هو أداة لقياس القيمة ووسيلة للتبادل التجاري، وليس سلعة من
السلع. فلا يجوز بيعه وشراؤه (ربا الفضل) ولا تأجيره (ربا النسيئة).

خصائص الاقتصاد الإسلامي



أهم خصائص الاقتصاد الإسلامي يمكن تصنيفها كما يلي:


شروط البائع و المشتري، و المبيع
يقدم
الإسلام نظرة واضحة لموضوع الشروط و القواعد في كل الحياة و من ظمنها
التجارة، فقد حدد الإسلام ثلاث شروط لمن يود البيع أو الشراء و هي:

البلوغ:
لا يجوز لمن لم يبلغ الحلم أن يبيع و يشتري و يؤخذ ببيعه و شراءه، و في
حين أجاز الشارع شراء الصغير للأشياء اليسيرة، فقد نهى عن الأخذ ببيعه.
العقل: لا يجوز بيع و شراء المجنون، و على عكس الصغير الذي يجوز أن يشتري الأشياء اليسيرة فإن المجنون لا يجوز له ذلك.
عدم الحظر عليه: الشخص المحظور عليه بسبب الإفلاس أو السفه لا يجوز له أن يشتري أو يبيع في أي حال من الأحوال.
هذا و قد حدد الإسلام أيضاً شروطاً للأشياء المبيعة، و هي:

التراضي: لا يتم البيع و الشراء إلا بالتراضي لقوله تعالى (إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ) (النساء:٢٩).
إنطباق شروط البائع و المشتري على طرفا العقد: و هي الشروط السابق ذكرها.
أن يكون مالاً متقوماً: لا يجوز بيع الأشياء النجسة و المحرمة، كالميتة و الخنزير و الخمر.. إلخ.
أن
يكون مملوكاً أو مؤذوناً له في بيعه: لا يجوز أن يبيع الشخص ما ليس ملكه،
طالما أن لم يؤذن له في ذلك، و في حال قام إنسان ببيع ما ليس ملكه فهو
يعتبر من بيع الفضولي و له قواعد الخاصة به.
أن يكون مقدوراً على تسليمه: لا يجوز بيع ما لا يمكن تسليمه، كبيع السيارة التي سأشتريها العام القادم.
أن يكون معلوماً و محدداً: لا يجوز قول سأبيعك إحدى سياراتي بمبلغ كذا و كذا، لأنه لم يحدد أي سيارة سيبيعه إياها.
أن يكون الثمن معلوماً: يجب تحديد الثمن قبل العقد و إلا فإنه فاسد.

القواعد الاقتصادية



المشاركة في المخاطر: وهي أساس
الاقتصاد الإسلامي وعماده، وهي الصفة المميزة له عن غيره من النظم.
فالمشاركة في الربح والخسارة، هي قاعدة توزيع الثروة بين رأس المال والعمل،
وهي الأساس الذي يحقق العدالة في التوزيع.
موارد
الدولة: لا ينفرد هذا النظام عن غيره في هذا الباب إلا في وجود الزكاة
كمورد ينفرد به الاقتصاد الإسلامي. وهي أشبه شيء بالضرائب. لكنها ضرائب على
المدخرات، لتشجع على الإنفاق بدلا من الكنز. مما يدفع عجلة الاقتصاد
والإنتاج للدوران.
الملكية
الخاصة: يحمي النظام الإسلامي الملكية الخاصة، فمن حق الأفراد تملك الأرض
والعقار ووسائل الإنتاج المختلفة مهما كان نوعها وحجمها. بشرط أن لا يؤدي
هذا التملك إلى الإضرار بمصالح عامة الناس، وأن لا يكون في الأمر احتكاراً
لسلعة يحتاجها العامة. وهو بذلك يخالف النظام الشيوعي الذي يعتبر أن كل شيء
مملوك للشعب على المشاع.
الملكية العامة: تظل المرافق المهمة لحياة
الناس في ملكية الدولة أو تحت إشرافها وسيطرتها من أجل توفير الحاجات
الأساسية لحياة الناس ومصالح المجتمع. وهو يخالف في ذلك النظام الرأسمالي
الذي يبيح تملك كل شيء وأي شيء.
نظام
المواريث في الإسلام، يعمل نظام المواريث على تفتيت الثروات وعدم تكدسها.
حيث تقسم الثروات بوفاة صاحبها على ورثته حسب الأنصبة المذكورة في الشريعة.
الصدقات
والأوقاف: وتعد الصدقات والأوقاف من خصائص الاقتصاد الإسلامي التي تعمل
على تحقيق التكافل الاجتماعي، وتغطية حاجات الفقراء في ظل هذا النظام.
تغليب المنفعة العامة على المنفعة الخاصة عند التضارب
مراقبة السوق ولكن دون التدخل في تحديد السعرعن طريق بما يسمى المحتسب.
الشفافية - حض الإسلام على الشفافية من خلال منع رسول الاسلام التجار من تلقي القوافل القادمة (منع تلقي الركبان).
تمييز
ما يقع ضمن الممتكلات العامة أو الفردية وليس معناه التفرقة بين الممتلكات
العامة والخاصة ولكن التمييز يعنى تبعا للقاعدة الفقهية دفع الضرر العام
بالضرر الخاص.

المحظورات في النظام الاقتصادي الإسلامي



تحريم الربا: الربا محرم في الإسلام.
بنوعيه ربا الفضل وربا النسيئة.قال تعالى :"... وَأَحَلَّ اللَّهُ
البَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا ..." البقرة 275
تحريم
الاحتكار:وهو محرم من السنة والأحاديث النبوية الشريفة. لما فيه من
الإضرار بمصالح العامة والاستغلال لحاجاتهم. وما يتسبب فيه من قهر للمحتاج،
وربح فاحش للمحتكر.
تحريم الاتجار في القروض: القروض هي إحدى صور المال. فلا يجوز الاتجار به، إذ أن المال لا يباع ولا يشترى.
تحريم بيع ما لا يمتلكه الفرد - وذلك لمنع المخاطرة أو المقامرة.
تحريم
بيع الغرر، وبيع الغرر هو بيع غير المعلوم، مثل بيع السمك في الماء، أو
أنواع المقامرة التي نراها منتشرة في مسابقات الفضائيات وشركات الهواتف،
اتصل على رقم كذا لتربح أو أرسل رسالة لتربح. وهي كلها من صور المقامرة
التي حرمها الله عز وجل.
تحريم
الاتجار في المحرمات، فلا يجوز التربح من ماحرّم الله عز وجل، من التجارة
في الخمور أو المخدرات أو الدعارة أو المواد الإباحية المختلفة، وغيرها من
المحرمات، لأنها لا تعتبر مالاً متقوماً في الإسلام.
تحريم
بيع العينة، و هو شكل من أشكال التحايل على الربا، حيث يقوم الفرد بشراء
شيء ما من شخص على أن يتم السداد بعد مدة، ثم يقوم ببيعها مرة أخرى إلى
صاحبها بسعر أقل من الذي إشتراه به فيقبض الثمن، ثم يعود بعد المدة المتفق
عليها و يقوم بدفع المبلغ الذي يكون أكثر من المبلغ الذي قبضه، فيكون هذا
ظاهره بيع و باطنه ربا، فحرمه الإسلام جمهوراً، قال رَسُولَ الاسلام
يَقُولُ ‏"‏ اِذَا تَبَايَعْتُمْ بِالْعِينَةِ وَاَخَذْتُمْ اَذْنَابَ
الْبَقَرِ وَرَضِيتُمْ بِالزَّرْعِ وَتَرَكْتُمُ الْجِهَادَ سَلَّطَ
اللَّهُ عَلَيْكُمْ ذُلاًّ لاَ يَنْزِعُهُ حَتَّى تَرْجِعُوا اِلَى
دِينِكُمْ ‏".

نظرة الإسلام للسوق



يؤمن الاقتصاد الإسلامي بالسوق و
دوره في الاقتصاد حيث أن ثاني مؤسسة قامت بعد المسجد في المدينة المنورة هي
السوق ولم ينه النبي محمدالعديد من الصحابة عن التجارة لا بل أن العديد من
الصحابة كانوا من الأغنياء مثل أبو بكر الصديق ، و عثمان بن عفان، وعبد
الرحمن بن عوف،وغيرهم.
نظرة الإسلام للسوق
يؤمن الاقتصاد الإسلامي
بالسوق و دوره في الاقتصاد حيث أن ثاني مؤسسة قامت بعد المسجد في المدينة
المنورة هي السوق ولم ينه النبي محمدالعديد من الصحابة عن التجارة لا بل أن
العديد من الصحابة كانوا من الأغنياء مثل أبو بكر الصديق ، و عثمان بن
عفان، وعبد الرحمن بن عوف،وغيرهم.


الأدوات الاستثمارية في النظام الإسلامي



المضاربة: وهي أن يدفع صاحب المال
مالاً لصاحب العمل، أو المؤسسة الاستثمارية من أجل استثماره له، على أن يتم
توزيع الأرباح على أساس نسبة محددة من الربح، وليس من أصل المال، وهذا
يحقق قدرا أكبر من العدالة في التوزيع عما يحقق النظام الربوي. ولا يتم
توزيع الربح إلا بعد استعادة أصل رأس المال.
المرابحة:
وهي أقرب شيء للتجارة العادية، أن يقوم صاحب المال بشراء سلعة من أجل
بيعها بسعر أعلى. سواء كان هذا البيع الأخير آجلا أو تقسيطاً أو نقداً.
المشاركة:
في المشاركة يكون الأطراف مشاركون بالمال والجهد، أو بأحدهما، وتكون ملكية
النشاط التجاري مشتركة بينهم. ويتشاركون في تحمل الربح والخسارة.
الإجارة:
أن يشتري صاحب المال أو المستثمر عقاراً أو معدّات بغرض تأجيرها. ويكون
هذا الإيجار، بعد مصروفات الصيانة، هو ربح النشاط التجاري.
السَـلَم:
وهي الصورة العكسية للبيع الآجل، ففيها يتم دفع المال مقابل سلعة آجلة.
على أن تكون السلعة محددة وموصوفة وصفا يرفع الخلاف...



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Angel
..::عضو جديد::..
..::عضو جديد::..
avatar

انثى
عدد المساهمات : 20

مُساهمةموضوع: رد: الاقتصاد الاسلامي   12/03/11, 02:10 pm

شكرا جزيلا لك على الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاقتصاد الاسلامي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
..:: منتدى أقلام الجزائر ::.. :: كليات وجامعات :: كلية العوم الاقتصادية :: الإقتصاد الإسلامي-
انتقل الى: